قمر الليل
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتعريف نفسك الينا
بالدخول الي المنتدي اذا كنت عضو او التسجيل ان لم تكن عضو
وترغب في الأنضمام الي أسرة المنتدي
التسجيل سهل جدا وسريع
وتذكر دائما أن باب الأشراف مفتوح لكل من يريد
فالمنتدي بحاجة الى مشرفين

ادارة المنتدي


منوع
 
الرئيسيةاليوميةبحـثالتسجيلدخول
لأنـنـآ نـعـشـقِ التـميز والـِمُـِمَـِيّـزِيْـטּ يشرفنـآ إنـظمـآمڪ معنـآ فيـے مـنـتـديـآت قمــر الليــل أثبـت تـوآجُـِدڪ و ڪـטּ مـטּ الـِمُـِمَـِيّـزِيْـטּ..!
- - --^[ أﮬ̲̣̐ــلْآً وْ سْـــﮬ̲̣̐ـلْآً بْـڪْمْ فْـيْ مْنْـــدْيْآتْ قــمر الليـل ]^-- - -
مْـنْـتْدْيْـآتْ قمـــر الليـل تْـرْحْبْ بْـڪْمْ أجْــمْلْ آلْتْـرْحْـيْبْ وْ تْتْـمْنْے لْـڪْمْ وْقْتْآ سْعْيْدْآ مْلْيْئْآ بْآلْحْبْ ڪْمْآ يْحْبْه آلْلْه وْ يْرْضْآﮬ̲̣̐ . ـأﮬ̲̣̐ـلْآ بْـڪْمْ فْيْ ﮬ̲̣̐ـذْآ آلْمْنْتْدْے آلْمْبْآرْڪْ إنْ شْآء آلْلْه ... إدْآرْةْ آلْمْنْتْدْے

شاطر | 
 

 أركان الصلاة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
♥MOHAMED♥
المـدير العـام
المـدير العـام
avatar

mms : mms

عدد المساهمات : 523
تاريخ التسجيل : 18/01/2013
العمر : 26
الموقع : moody.moontada.com

مُساهمةموضوع: أركان الصلاة   الأربعاء فبراير 27, 2013 3:30 am

أركــان الصلاة



أيها المسلم !
إن الصلاة عبادة عظيمة , تشتمل على أقوال وأفعال مشروعة
تتكون منها صفتها الكاملة ;
فهي كما يعرفها العلماء : أقوال وأفعال مفتتحة بالتكبير مختتمة بالتسليم .
وهذه الأقوال والأفعال ثلاثة أقسام
: أركان , وواجبات , وسنن .


فالأركان : إذا ترك منها شيء , بطلت الصلاة , سواء كان تركه عمدا أو سهوا ,
أو بطلت الركعة التي تركه منها , وقامت التي تليها مقامها , كما يأتي بيانه .



والواجبات : إذا ترك منها شيء عمدا ; بطلت الصلاة , وإن كان تركه سهوا ;
لم تبطل , ويجبره سجود السهو .


والسنن: لا تبطل الصلاة بترك شيء منها لا عمدا ولا سهوا , لكن تنقص هيئة الصلاة بذلك .
والنبي صلى الله عليه وسلم صلى صلاة كاملة بجميع أركانها وواجباتها وسننها ,
وقال : ((صلوا كما رأيتموني أصلي)) . ..




الركن الأول‏:‏
القيـام في صلاة الفريضة‏:‏ قال تعالى‏:‏ ‏{‏وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ‏}‏
وفي حديث عمران مرفوعا‏:‏ ‏(‏صل قائما، فإن لم تستطع، فقاعدا، فإن لم تستطع؛ فعلى جنب‏)‏
فدلت الآية والحديث على وجوب القيام في الصلاة المفروضة مع القدرة عليه‏.‏
فإن لم يقدر على القيام لمرض؛ صلى على حسب حاله قاعدا أو على جنب،
ومثل المريض الخائف والعريان،
ومن يحتاج للجلوس أو الاضطجاع لمداواة تتطلب عدم القيام، وكذلك من كان لا يستطيع القيام لقصر سقف فوقه،
ولا يستطيع الخروج،
ويعذر أيضا بترك القيام من يصلي خلف الإمام الراتب الذي يعجز عن القيام،
فإذا صلى قاعدا؛ فإن من خلفه يصلون قعودا؛ تبعا لإمامهم؛
لأنه صلى الله عليه وسلم لما مرض؛ صلى قاعدا، وأمر من خلفه بالقعود‏.
وصلاة النافلة يجوز أن تصلى قياما وقعودا؛ فلا يجب القيام فيها؛
لثبوت أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصليها أحيانا جالسا من غير عذر‏.‏



الركن الثاني‏:‏
تكبيرة الإحرام في أولها‏:‏ لقوله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏ثم استقبل القبلة وكبر‏)‏
وقوله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏تحريمها التكبير‏)‏
ولم ينقل عنه صلى الله عليه وسلم أنه افتتح الصلاة بغير التكبير،
وصيغتها أن يقول‏:‏ الله أكبر،
لا يجزيه غيرها؛ لأن هذا هو الوارد عن الرسول صلى الله عليه وسلم‏.‏




الركن الثالث‏:
‏ قراءة الفاتحة‏:‏ لحديث‏:‏ ‏(‏لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب‏ )‏
وقراءتها ركن في كل ركعة،
وصح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقرؤها في كل ركعة،
وحينما علم صلى الله عليه وسلم المسيء في صلاته كيف يصلي؛ أمره بقراءة الفاتحة‏.‏

وهل هي واجبة في حق كل مصل،
أو يختص وجوبها بالإمام والمنفرد ‏؟‏
فيه خلاف بين العلماء،
والأحوط أن المأموم يحرص على قراءتها في الصلوات التي لا يجهر فيها الإمام،
وفي سكتات الإمام في الصلاة الجهرية‏.‏


الركن الرابع‏:
‏ الركوع في كل ركعة‏:‏ لقوله تعالى‏:‏ ‏ ‏{‏يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا‏}
وقد ثبت الركوع في سنة الرسول صلى الله عليه وسلم؛
فهو واجب بالكتاب والسنة والإجماع‏.‏
وهو في اللغة الانحناء، والركوع المجزئ من القائم هو أن ينحني حتى تبلغ كفاه
ركبتيه إذا كان وسط الخلقة؛
أي‏:‏ غير طويل اليدين أو قصيرهما،
وقدر ذلك من غير وسط الخلقة،
والمجزئ من الركوع في
حق الجالس مقابلة وجهه ما وراء ركبتيه من الأرض‏.‏


الركن الخامس والسادس‏:
‏ الرفع من الركوع والاعتدال واقفا كحاله قبله‏:‏ لأنه
صلى الله عليه وسلم داوم على فعله، وقال‏:‏ ‏(‏صلوا كما رأيتموني أصلي‏)‏



الركن السابع‏:
‏ السجود‏:‏ وهو وضع الجبهة على الأرض، ويكون على الأعضاء السبعة،

في كل ركعة مرتين؛ لقوله تعالى‏:‏ ‏{‏وَاسْجُدُوا‏}‏
وللأحاديث الواردة من أمر النبي صلى الله عليه وسلم به،
وفعله له،
وقوله‏:‏ ‏(‏صلوا كما رأيتموني أصلي‏)‏
فالأعضاء
السبعة هي‏:‏ الجبهة، والأنف، واليدان، والركبتان، وأطراف القدمين؛

فلا بد أن يباشر كل واحد من هذه الأعضاء موضع السجود وحسب الإمكان،
والسجود أعظم أركان الصلاة،
(وأقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد)؛ فأفضل الأحوال حال يكون العبد فيها أقرب إلى الله، وهو السجود‏.‏



الركن الثامن‏:
‏ الرفع من السجود والجلوس بين السجدتين‏:‏ لقول
عائشة رضي الله عنها‏:‏ ‏(‏كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا رفع رأسه من السجود؛ لم يسجد حتى يستوي قاعدا‏)‏
رواه مسلم‏.‏


الركن التاسع‏:
‏ الطمأنينة في كل الأفعال المذكورة‏:‏ وهي السكون، وإن قل،
وقد دل الكتاب والسنة على
أن من لا يطمئن في صلاته؛ لا يكون مصليا، ويؤمر بإعادتها‏.‏


الركن العاشر والحادي عشر‏:
‏ التشهد الأخير وجلسته‏:‏ وهو أن يقول‏:‏ ‏(‏التحيات‏.‏‏.‏‏.‏ ‏"‏ إلخ
‏"‏ اللهم صل على محمد ‏"‏؛
فقد ثبت أنه صلى الله عليه وسلم لازمه، وقال‏:‏ ‏(‏صلوا كما رأيتموني أصلي‏)‏
وقال ابن مسعود رضي الله عنه‏:‏ كنا نقول قبل أن يفرض علينا التشهد؛
فقوله‏:‏ قبل أن يفرض‏:‏ دليل على فرضه‏.‏


الركن الثاني عشر‏:
‏ الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في التشهد الأخير‏:‏
بأن يقول‏:‏ ‏"‏ اللهم صل على محمد‏.‏‏.‏‏.‏ ‏"‏ وما زاد على ذلك؛ فهو سنة‏.‏



الركن الثالث عشر‏:‏
الترتيب بين الأركان‏:‏ لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصليها مرتبة،
وقال‏:‏ ‏(‏صلوا كما رأيتموني أصلي‏)‏ وقد علمها للمسيء مرتبة ب ‏(‏ثم‏)‏‏.‏



الركن الرابع عشر‏:
‏ التسليم‏:‏ لقوله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏وختامها التسليم‏)‏
وقوله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏وتحليلها التسليم‏)‏ فالتسليم
وشرع للتحلل من الصلاة؛ فهو ختامها وعلامة انتهائها‏.‏




أيها القارئ الكريم ‏!‏

من ترك ركنا من هذه الأركان‏:‏
فإن كان التحريمة؛
لم تنعقد صلاته،
وإن كان غير التحريمة،
وقد تركه عمدا؛ بطلت صلاته أيضا،
وإن كان تركه سهوا -
كركوع أو سجود -، فإن ذكره قبل شروعه في قراءة ركعة أخرى؛
فإنه يعود ليأتي به وبما
بعده من الركعة التي تركه فيها،
وإن ذكره بعد شروعه في قراءة الركعة الأخرى؛ ألغيت الركعة التي تركه
منها وقامت الركعة التي
شرع في قراءتها مقامها، ويسجد للسهو، وإن علم الركن المتروك بعد السلام، فإن كان تشهدا أخيرا أو سلاما؛
أتى به،
وسجد للسهو وسلم،
وإن كان غيرهما - كركوع أو سجود -؛
فإنه يأتي بركعة كاملة بدل الركعة التي تركه منها، ويسجد للسهو،
ما لم يطل الفصل، فمان طال الفصل، أو انتقض وضوؤه؛
أعاد الصلاة كاملة‏.‏ فما أعظم هذه الصلاة
وما تشمل من الأقوال والأفعال الجليلة ‏!‏
وفق الله الجميع لإقامتها والمحافظة عليها‏.ا











˙·٠•● ϻ
ØԊΆϻ£Ɗ ●•٠·˙
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://moody.moontada.com
زائر
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: رد: أركان الصلاة   الخميس فبراير 28, 2013 12:28 am

بـارك الله فيك Laughing Very Happy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
♥MOHAMED♥
المـدير العـام
المـدير العـام
avatar

mms : mms

عدد المساهمات : 523
تاريخ التسجيل : 18/01/2013
العمر : 26
الموقع : moody.moontada.com

مُساهمةموضوع: رد: أركان الصلاة   الخميس فبراير 28, 2013 2:25 am

ربي يباارك بعمرك نورتي Smile









˙·٠•● ϻ
ØԊΆϻ£Ɗ ●•٠·˙
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://moody.moontada.com
 
أركان الصلاة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قمر الليل :: الأقسام العامه :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» عــذب الكلام ..
من طرف ♥MOHAMED♥ الخميس مارس 08, 2018 3:29 am

» هنــا مدونتي M
من طرف ♥MOHAMED♥ الأربعاء أبريل 12, 2017 11:06 pm

» اهلا و سهلا هاجر اصالة
من طرف ♥MOHAMED♥ الأحد فبراير 12, 2017 5:54 pm

» مهما كانت حالتك
من طرف ♥MOHAMED♥ الثلاثاء نوفمبر 15, 2016 9:09 pm

» عجينة بيتزا هت
من طرف ♥MOHAMED♥ الأحد مايو 08, 2016 5:30 am